٢٣ رجب ١٤٣٠ هـ

صيفكم أبها ولا عنيزة ؟


(أن المملكة تمتلك مقومات سياحية مختلفة حيثُ لا يوجد بلد في العالم العربي يمتلك مقومات ومقدرات بشرية وبنية تحتية وموارد اقتصادية وأمناً واستقراراً وموارد تراثية ضخمة جدا وطبيعية مثل المملكة، فالسياحة اليوم هي مشروع اقتصادي تنموي متكامل العناصر يجب أن يستثمر بالشكل المطلوب..)

كلام جميل للأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار نشر في صحيفة سبق الإلكترونية. وبحكم موقعة وإطلاعه وبعد حديثة هذا تأكد لدي كل ما كنت اعتقده عن السياحة في المملكة. فنحن هنا نوافق سموه على كل كلمة ذكرها عن أهمية السياحة وما تمتلكه المملكة من مقدرات يجب استثمارها. وبصفتي مواطن من أبناء هذا البلد أتساءل هنا وأتحدث وباللهجة العامية التي يفهمها جميع الناس في وطني السعودية وبدون تكلف. معتقداً أن السؤال (ما فيهوش حاقة) ونبدأ بسم الله ..

أين السياحة التي تتحدث عنها يا سمو الأمير؟ فقد أمنا معك جميعاً أن السياحة من أهم المجالات الاقتصادية التي لابد أن تستثمر في أي بلد في العالم، خصوصاً أنها توفر ألاف الوظائف من فرص العمل للشباب من كلى الجنسين العاطلين عن العمل. ولكن، وهنا لكن كبيرة جداً.. ماذا بعد الأيمان؟ أليس العمل؟

بكل أسف يا سمو الأمير، في السعودية لا نعرف شي أسمه سياحة ولا حتى قريب من هذا المعنى.


فأي سياحة نتكلم عنها في السعودية؟ صيفكم بريدة أوصيفكم سكاكا . درجة الحرارة فيه توصل 55 درجة مئوية. ولا سياحة المخيمات الصيفية البائسة إلي على طريقة قناة المجد. يجي فيها الشيخ الجليل (أبو زقم) <<< لقب مفحط سابق أصبح الآن اسمه شيخ. يحدث علينا وبعدها مسابقات وألعاب مواهب وأفكار والحقيقة (لا مواهب ولا أفكار) << شاهد الصورة أعلاه. أو نتوزع ثلاث فرق من الزحمة ونلعب كوره في ملعب أرضيته تراب وحصى؟ ولا سياحة رالي حائل ( بعد حيي ) الطريق يقطعه زفلت والتنبيه من رجل الأمن للسيارات إلي جايه الطايره (اقصر اقصر قدامك خط!!) ولا سياحة منتزه وادي حنيفة إلي ما اشك إنه صرف علية الملايين من اجل تطويره. بعدين وش نطور بالله عليكم في وادي!؟ يااااناس وادي وادي! والمشكلة يصرف عليه ملايين وفي الأخير يكون المشروع في النص (ساقي) وعلى طرف واحد شارع مزفلت فيه ستين ألف مطب. وكل سنه يجي سيل ويقشه. ثم يعاد تطويره بالملايين مره أخرى وهكذا. ( لكُل سيلٍ عند قومٍ فوائدو)


أو نتكلم عن سياحة الآثار إلي عندنا مثل مدائن صالح. إلي اضمن لك أكثر من ثلاثة أرباع سكان المملكة ما قد شافها. لأنه قبل ما تقرر تروح لها لازم تودع اهلك الوداع الأخير!! يمكن تموت في الطريق صاحب المواصفات العالمية في الأمن والسلامة. (سيد واحد) وكله جمال وإذا وصلت بالسلامة تقطع مسافة طويلة جداً على طريق (ردميه) ترابي كله حصى وتوصل متكسرة سيارتك. مدائن صالح إلى لها سنين مقفلة ولا يوجد أي نوع من أنواع الخدمات هناك!! أنا اشك إن الهيئة ومشايخنا الكرام لهم يد في هذا الأمر. ما ادري هل يخافون الناس تروح تشوف الآثار بعدين تعبد الجبال ولا كيف يعني!؟ إيش الاستخفاف هذا بعقول الناس!؟ ولا تتعجب! لأن الحقيقة لو أهرامات مصر عندنا كان أفتى بعضهم بهدمها، ما تعوق معهم (أصنام)

في مقابلة تلفزيونية لأحد مشائخنا جزاه الله خير إلى انتخبوه الناس لرئاسة البلديات، مقدم استقالته. الرجال زعلان !! يقول إن هيئة السياحة والمنظمين ما التزموا بالتعاليم الدينية في مهرجان قصر الحكم وجالس يناقش كم عدد الأمتار إلي تفصل بين الحريم والرجال !! عقلية (الحصقلة) افصلوهم افصلوهم والسياحة (بقريح) >> لمعرفة معنى (مابين الأقواس) شاهد المرفق أسفل. إذا كان إنسان تفكيره ليش بس ثلاثين متر يفصل الحريم عن الرجال. فأي سياحة وترفيه وإبداع راح تتصوره يقدم!؟ وفي استعراض لأحد الأشخاص يعرض أمام الناس قدراته على أكل الحيات. وهذه احد فقرات العرض وشيخنا الفاضل قدم استقالته يقول هذا (سحر) نعوذ بالله من السحر والسحرة .. والأدهى والأمر بدل ما يعمل على تطوير المهرجان بحكم موقعة ومنصبة في البلدية، ليجلب السياح يقول أنا علي (ضغوطات هائلة) من التيار إلي ينتمي إليه. يعني ما أكثر (الحصقلات) إلي عندنا. واصبح هم الشخص منهم مجاملة التيار إلي ينتمي إليه وتقديم المصالح الشخصية على حساب مصلحة الوطن. ناس عندهم هوس الاختلاط وليش الحريم محلهم قريب من الطبالين والرقاصين؟ وليش ما تعمل بالواجب وتزيد عدد الأمتار إلي تبعد بين الطبالين والحريم؟ وليش ما تزيد عدد أعضاء الهيئة إلي يوقفون على رؤوس الحريم؟ وليش ما تضع سور الصين العظيم؟ وليش؟ وليش؟ الأن نحن على مشارف دخول عام 2010 وما زال هذا التيار يعامل الناس في هذه الدولة الكبيرة وكأنهم سكان قرية من قرى نجد القديمة يحكمهم مطوع يفتي لهم ويتقاضون عنده في المسجد !!

باختصار يا سمو الأمير. سياحة يتدخل فيها ناس عندهم هوس وسلسلة جبال من الأمراض النفسية للفصل بين الجنسين. يقابلها سياحة فاشلة جداً لا يمكن بأي حال من الأحوال تستقطب سياح من الخارج. وإن كنت فعلاً تؤمن بأهمية السياحة. فيجب عليك أن تضع حد لهذا الفكر المتخلف لتحرك بسرعة عجلة التطور في المملكة ويزدهر الاقتصاد والمجال السياحي وتتاح فرص العمل لملايين العاطلين إلي ما نسمع احد يتكلم عنهم من الشيخ وأمثاله. فالسياحة لدينا تحتاج لرجال (تكنوقراط) مهنيين يعطون الصلاحيات اللازمة لتطوير السياحة في بلدنا.

كما أن السياحة يا أستاذي الكريم تحتاج إلى فتح المجال للمستثمرين الأجانب. بل إغراءهم للاستثمار في المملكة، وذلك بتسهيل مهمتهم وتقديم مزايا وضمانات مهمة تشجعهم ليستثمروا أموالهم لدينا. ولا اعني هنا أن لا يكون عليهم شروط والتزامات تجاه الوطن والمجتمع ولكن الشروط يكون متعارف عليها عالمياً، جوهرية مهمة تصب في مصلحة البلد وأبناءه. وأما ما يتعلق بالدين فيحدده الكتاب والسنة بالدليل القاطع المتفق عليه من علماء المذاهب الأربعة. وليست شروط كل من (هب ودب) من المتنطعين بالدين وأناس عقيدتهم (سد الذرائع) التي سدوا بها كل مجال من مجالات التطور.


أما جنوب المملكة العربية السعودية وما أدراك ما جنوب المملكة. فمنطقة سياحية رااائعه بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى لما حباها الله من طبيعة واعتدال في الجو. وبما أنني من أهل تلك المنطقة فبتأكيد لن أكون محايد وسأمدحها. ولكنها وللأسف الشديد، ظلمة هذه المنطقة لسنوات طويلة كغيرها من مدن شمال المملكة. فمن يزورها مره لا يفكر في العودة إليها مرة أخرى إلا إذا كان له أهل وأحباب يزورهم. فيا أستاذي الفاضل ليست السياحة (تلفريك) تتدلى فيه ليطل بك على القرود وليست مهرجان تسويقي يعرض فيه المنتجات الوطنية الرخيصة.. (لما تتمتع به من مواصفات عالية في الجودة !) وليست مياه تقطعها عن أهل البلد لتصب في سد يطلق منه ألعاب نارية مدة خمس دقائق. ثم إن بفهمنا البسيط نعرف أن السياحة توفر مصدر دخل كبير يعود خيره على البلد، ونحن الأن سندخل عام 2010 ومواطنين جنوب المملكة إلى الآن يصفون طوابير وواسطات على وايت مويه!! فأي سياحة هذه؟ وهنا سؤال بسيط وبري. أين البنية التحتية للبلد السياحي؟ أين شبكة المياه الموصلة لكل المنازل. السياحة يا أستاذي الفاضل ليست مليارات تصرف على طريق واحد أسمه (عقبة ضلع) راح ضحاياه مأت الأرواح ولازال يزهق الأرواح، وأكثر من ثلاثين سنه وهو (يتسمكر) ولا تشوف إلا (ابوكلين) واحد (يمخش) في جبل وكل هذا بسبب مقاولين الباطن وما ادراك ما مقاولين الباطن. بل انقلبت هذه السياحة على أهل البلد عبء عليهم. فرسوم الكهرباء تزيد على الموطنين في الصيف للمساهمة (غصب) عنهم لدعم السياحة. عجب والله عجب !!


ومع هذا كله نسأل هيئة السياحة. أين الاستثمار في جميع مدن جنوب المملكة الجميلة بالطبيعة الربانية فقط؟ أين المشاريع؟ أين مشروع (مدينة الفجر) في أبها الذي لحق بأموال المساهمين؟ أين مدن الألعاب الترفيهية؟ ما الفرق بين ملاهي الأندلس ومدينة ألعاب ديزني في كاليفورنيا؟ ما الفرق بين القرود السائبه في جبال تهامة وبين حدائق السفاري في العالم؟ ما الفرق بين لعبة الشلال في فندق قصر أبها وبين مدينة الألعاب المائية في (ميازاكي) في اليابان أو في دبي القريبة. أين المدن الثلجية الصناعية؟ بل أين مراكز المعلومات لإرشاد السياح في هذه الصحراء الشاسعة؟ أين نجد الخرائط المجانية الموزعة. إذا كان كل هذا غير موجود، أمنا بالقدر ولكن أين تفعيل خدمة الإنترنت والحجز عن طريقة؟ وقبل أن نتكلم عن الحجز ما هو حجم المعلومات المتوفرة فيه من فنادق وشقق ومطاعم وأماكن سياحية مهمة ونشاطات ترفيهية ومسارح وعروض ومهرجانات ووسائل مواصلات من خطوط طيران وقطرات وباصات وسفن؟ أين كل هذا؟ وإذا لم نجدها أمنا بالقدر ولكن في ليلة ظلما تختفي الحفلات الغنائية الموجودة سابقاً في أبها ( مسرح المفتاحه) وبدون سابق إنذار !! وبدل أن تتطور تلك المهرجانات تلغى إلغاءً نهائياً!! أرجو أن تسأل من سعى وأمر بإلغائها ماهي البدائل التي قدموها والتي ترقى لذوق السياح؟ الحقيقة هم عاجزون لا يقدمون شيء سوى المنع.. أين المهرجانات التسويقية والأجنحه التي تضم منتجات وتراث الدول الآخرى؟ بل أين (المولات) الأسواق في جنوب المملكة؟ وإذا تحدثنا عن السكن هل حلت أزمة توفره في العطل الصيفية في جميع مدن جنوب المملكة؟ وإذا لم تحل. هل سمح بالتخييم في الأماكن الطبيعية على اقل تقدير؟ وهل هناك خدمات مقدمة كاملة شاملة راقية حضارية للتخييم والرحلات البرية. وما هو مستوى النظافة وتوفر دورات المياه (اكرمكم الله) التي تليق بالاستخدام الآدمي؟

وإذا اتهمني احد بأنني لا اعرف ماذا قدمت هيئة السياحة من عمل وجهد. أسأله هنا سؤال بسيط ألا تجد فرق بين مهرجانات دبي السياحية القريبة منا ومهرجان صيفكم أبها ولا صيفكم عنيزه؟

والسؤال الكبير ما هي أنواع وجودة المواصلات التي لدينا لتجلب وتستقطب السياح؟ (طرق الهاي وي) إلي تقطع المملكة من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها تمشي عليها وأنت مثبت السرعة والدركسون؟ أو الخدمات المقدمة على الطرق من سيارات إسعاف وهليكوبترات مجهزة طبياً لحالات الطوارئ ووجود المراكز الصحية المؤهلة على الطرق السريعة. أو لسهولة وكثرة اللوحات الإرشادية على الطرق؟ أو لشبكة القطارات بسرعة (500 كم.س) مثل اليابان إلي ما عندها قطرة نفط؟ أو الخطوط السعودية الي تشكرنا على اختيارنا لها مع كثرة وتعدد الشركات المنافسة إلي تقدم نفس الخدمة وليس النقل الجماعي (خط البلدة) !!

أما إمكانية توفر المقاعد على الرحلات ونظام الحجوزات وتعامل الموظفين الراقي والمطارات وما ادراك ما المطارات؟ فلن أتحدث عنها ولن أسأل ... لكي لا افسد أمزجتكم وانتم تقرءون مدونتي.

زبدة الكلام والحقيقة المرة يا صاحب السمو ( ما فيه احد ناوي سياحة حقيقية يرفه فيها عن نفسه وعن عياله بعد سنة كاملة من مشاق وتعب الحياة العملية ويختار يصيف في السعودية إلا البؤساء من القوم، (المطفرين) يعني: إلي ما معهم دراهم تكفيهم يشوفون السياحة على أصولها في الخارج) ولو أنكم وفرتوا الملايين إلي صرفتوها على وادي حنيفة ليستفيد منها إلي راحت فلوسهم في الأسهم بلا حسيب ولا رقيب وحولتوها لهم تذاكر فأضمن لك ما احد يجلس عشان يخسر 1500 ريال قيمة ليلة واحدة في شاليه بائس في الدمام يتسدح فيه هو وعياله يلحسوون أيسكريم.

وسلامتكم ،،،


رالي حائل العالمي

مقطع فيديو لأحد اقوى المهرجانات السياحية لدينا عام 2009 :(


هلا سياحة

هناك ٤ تعليقات:

  1. بما انه يهمني امر السياحه في السعوديه
    ويهمني اكثر السياحه في المنطقه الجنوبيه مثل مدينه ابها (الي اكتب تعليقي هذا وانا متواجد فيها)

    استغربت تصرف امير المنطقه بإلغاء المهرجانات الاغنائه وموت مهرجان المفتاحه عام 2009

    وخصوصا انه المسرح الاهم في السعوديه للحفلات الغنائيه والمسرح الوحيد في السعوديه الي موجود طول السنه ومخصص لمثل هالحفلات
    بعكس مسرح جده


    استمتعنا بمثل هالمهرجانات وفجاء ونحن بانتظار التطوير والتحسين يعلن خبر انهاء الحفلات!!


    وفعلا مثل ما ذكرت يا (ابو زياد) على الاقل كان بودنا ببدائل وتطور في السياحه مع اننا مساكين نبي الخير للبلد ولا حنا (مهب طايلنا ريـال)

    استغرب من مدينه مثل ابها ما يوجد فيها الا سوق واحد وخدماته بسيطه ولا يلبي كل احتياجاتك
    من ناحيه السوبر ماركت والمحلات والمطاعم


    وسوق ثاني وطبعا على طريق (خميس مشيط)

    سؤال محيرني بخصوص الي يجون لابهاء سياحه
    (بعكسي انا الي اروح ابهاء زياره للاقارب)

    المعروف ان الناس اذا سافرت سياحه تتسوق واهم شي
    تجيب معها الهداياء

    وبماء ان الاسواق قلييله في وسط ابهاء
    والمحلات التجاريه

    فيه ثلاث احتمالات لشراء الهدايا
    يا انهم يجيبون معهم شريط فديو لمطر (السوده)
    او يضطرون يطلعون من ابهاء لخميس مشيط
    عشان (يمكن) يحصلون هديه حلوه
    او انهم يشترون الهدايا بعد ما يرجعون
    ومن نفس المدينه وعلى اساس انهم شروها من ابهاء



    والي ابي اوصل له من كلامي هذا هو قله المولات
    الي المعروف انها مهمه في الصيف


    وطبعا هذا غير مدن الملاهي المعدومه
    (والله يجزاء خالد الفيصل خير) على ملاهي قصر ابهاء
    الي ما اشوف فيها زود عن اي ملاهي عاديه
    بس اسم ملاهي


    واخر شي واهم شي للسياح
    شركات (لموزين) في ابهاء ما فيه

    يعني تبي تركب مع لموزين وتقوله يوصلك لاحسن ملاهي
    (الي هي قصر ابهاء طبعا)
    هذا شي مستحيل

    تعطلت سيارتك في الشارع ما فيه شي اسمه توقف
    تكسي وتروح معه انت واهلك للسكن
    الله يعينك تجلس كم ساعه انت واهلك تتنظرون
    اي مواطن يوصلكم

    اعتذر على الاطاله في النهايه ما نبي كل شي مره وحده
    بس نبغاء نشوف بدايه خير وبدايه مشاريع

    وخصوصا لمدينه مثل ابهاء وجزر فرسان في جيزان الي السياحه فيها
    ممكن تكون من اروع ما يكون



    استمر (من متابعينك)

    ردحذف
  2. رائع جدا
    تمنياتنا لكم بالمزيد من التقدم والازدهار

    ردحذف
  3. المدونه ممتازه
    وجديره بالشكر

    ردحذف